دراما تلفزيونية عربية

مسلسل ليالي الشمال قصة اللاجئين السوريين في أوروبا

قصة مسلسل ليالي الشمال السوري

مسلسل ليالي الشمال المثير للجدل منذ تصوير حلقاته الأولى وأثناء التصوير أصيب المسلسل السوري ليالي الشمال بالكثير من العوارض والتخبطات لكنه أعمل تصوير وسيكون عرض أولى حلقاته في رمضان 2020م .

عندما ترك مصور العمل التصوير، أصبح الجميع ينتظر عرض المسلسل بفارغ الصبر لمعرفة أسباب تركه للتصوير وهل حقا له الحق في تركه، فالقصة تور حول الناس التي تلجأ للعيش في أوروبا وحياتهم وطريقتها والمصاعب التي تقف أمامهم .

أين تم تصوير مسلسل ليالي الشمال

تم تصوير مسلسلنا في مدينة السويد، ويتحدث مسلسل “ليالي الشمال” الذي تم تصويره في مراكز لجوء في كل من السويد وبيروت عن حال اللاجئين، مظهراً الشباب السوريين منتمين سابقين لمنظمات كجبهة النصرة وتنظيم الدولة، ويلعبون على الحكومة الألمانية وأنهم أشخاص متزمتون يضربون زوجاتهم باستمرار، ويتضمن المسلسل-بحسب عبدو- قصة فتاتين سحاقيتين إحداهما سويدية والأخرى سورية .

كثف المنتجون تصوير المسلسلات الجديدة لموسم دراما رمضان المقبل، في أكثر من عاصمة عربية، وتتنوع موضوعاتها بين القصص الاجتماعية، والمغامرات، والتشويق، وبعضها يجمع عدداً من نجوم التلفزيون العرب، بحيث تصح تسميتها بالإنتاجات المشتركة.

ترك مصور المسلسل للتصوير واستبداله

ترك مصور المسلسل عبود المصور السينمائي ويعمل مديرا للتصوير والإضاءة، وقدم الكثير من الأعمال السينمائية القصيرة والطويلة والدراما التلفزيونية، لكن فيما يخص مسلسل ليالي الشمال فقد توقف عن التصوير فجأة وعند سؤال محرري مجلة تركيش عن السبب قال ” بعد تصوير عدد من المشاهد لمس عبدو –كما يقول- أن المسلسل يحمل نفساً معارضاً ولكن في الوقت نفسه لا يتحدث عن مسؤولية النظام فيما جرى ويجري في سوريا وتابع المصور الشاب .

كما أوضح أن

أن المسلسل استبعد الحديث عن فساد نظام الأسد وركز على فساد المعارضة وانتقاد رموز المعارضة سواء السياسيين منهم أو الإعلاميين أو حتى الرموز الدينية وهذا ما جعله–أي عبدو- ينفر من المسلسل وينسحب من تصويره وهذا الإنسحاب-حسب قوله- لا يعني أن من استمر في العمل سيئين  ويقفون مع النظام وخصوصاً من اللاجئين، لكن لكل منهم خياراته واعتباراته، وربما لم تتوضح صورة المسلسل لهم بعد.

ولفت المصدر إلى أن هناك أسباباً أخرى دفعته للانسحاب من تصوير المسلسل وهي تضمينه شتائم دينية للخالق ولسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشكل سافر، مضيفاً أن لكل إنسان مبادئه وطريقة حياته ولا يمكن فرضهما على غيره ولكنه وجد نفسه في عمل فني لا يحترم الدين الإسلامي رغم أن أكثرية المشاركين فيه مسلمون ففضل الانسحاب.

هل حقا المسلسل يحاول تلميع النظام السوري

هو من الأعمال الفنية التي تحاول تلميع صورة النظام وتبرئته من الجرائم التي يرتكبها بحق السوريين أشار عبود إلى أن الدراما والأفلام هي أحد وسائل  كتابة التاريخ في الوقت الحاضر، ويمكن أن تكون بمتناول كل العالم أسهل بكثير من الكتب مثلاً أو الأخبار والفيديوهات التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وخير مثال مسلسل “أخوة التراب” الذي يتحدث عن الحقبة العثمانية أو مسلسل “التغريبة الفلسطينية” الذي يتناول شتات الفلسطينيين.

وهذا أحد الأسباب التي دعته لترك العمل فيه لأن فيه تهوين للرذيلة، واستدرك أنه لا يعاني من مشكلة مع المثليين فكل شخص حر في أسلوب وطريقة حياته ولكنه لم يرغب بأن يكون ضمن مشروع يشوه صورة اللاجئين السوريين ويسوق للشاذين ويكون وسيلة لتهوين الرذيلة.

طاقم عمل المسلسل بالتفصيل

مريم حسين

فراس إبراهيم

أسماء أحمد

الليث المفتي

فراس فلاح

محمد نجار

منى هلا

عودة قوية للفنانة مريم حسين

عادت مريم حسين الممثلة المغربية المقيمة في الخليج، إلى إثارة الجدل، مرة أخرى، على مواقع التواصل الاجتماعي، لتشن حملة شرسة جديدة عليها، بعدما نشرت فيديو اعتبره الكثيرون «مخلا بالحياء» ونشرت مريم على حسابها «سناب شات»، مقطع فيديو، تداوله نشطاء على نطاق واسع، ظهرت فيه داخل صالون التجميل، ترقص وتتمايل على أنغام أغاني الهيب هوب، بطريقة اعتبرها الكثيرون «مثيرة».

وردت حسين على منتقديها الذين اعتبروا أن فيديوهاتها «المثيرة»، طريقة لإثارة البوز وتسليط الأضواء عليها، بعدما فشلت في إيجاد مكان لها في عالم التمثيل، بطريقتها الخاصة، إذ نشرت تدوينة على صفحتها الرسمية على «إنستغرام»، أكدت فيها أنها من الممثلين المشاركين في مسلسل جديد، ينتظر أن يعرض رمضان المقبل.

حسب ما جاء في التدوينة ذاتها،

فإن المسلسل الجديد يحمل عنوان «ليالي الشمال»، وهو من إنتاج عماد النجار، إذ كتبت فيها «ترقبوا شخصية فاطمة وشخصية الشيخ طالب رضوان بمسلسل «ليالي الشمال» قريبا”كما نشرت مريم على صفحتها ذاتها، بعض كواليس تصوير مشاهدها في المسلسل، رفقة فريق العمل، أرفقتها بتعليق «مسلسل رمضاني قريبا ، دور فاطمة القوية والعصامية والطيبة والغبية والعاطفية والأم والضحية والمغتصبة والأرملة».

يحاول مسلسل «ليالي الشمال»، محاكاة المشاكل التي تواجه المهاجرين العرب، والبنية الاجتماعية التي تحكم علاقاتهم، ويتطرق إلى استغلال ظروفهم من قبل جماعات إسلامية ومحاولة توريطهم في ملفات كثيرة من أجل تنفيذ مصالح تلك الجماعات.كما يعاين العمل الدرامي عن كثب التناقضات الكبرى التي تواجه شخصياته من المهاجرين العرب بعد انتقالهم إلى مجتمعات مختلفة كليا عنهم، ويرصد محاولة اندماجهم بمنظومات إنسانية مغايرة لما تربوا عليه.

الممثلة المصرية منى هلال

ممثلة ومذيعة مصرية من أب نمساوي، ظهرت في بدايتها كمذيعة في برنامج للأطفال بعنوتن (يلا بينا)، لتشارك بعدها بالتمثيل في فيلم (الباشا تلميذ)، ثم توالت أدوارها بعد ذلك وأبرزها كان في أفلام (ليلة البيبي دول، قلب ميت، إذاعة حب). وفي مجال البرامج التلفزيونية قدمت البرنامج الكوميدي (ربع مشكل) بأجزائه.

نشرت الفنانة منى هلا، عبر حسابها الرسمي بموقع إنستجرام، أول فيديو لها من كواليس مسلسلها الجديد “ليالي الشمال” وعلقت منى على الفيديو: “مسلسل ليالي الشمال في السويد مع فراس إبراهيم”، وحاز الفيديو على إعجاب جمهورها.

الفنان ليث المفتي يسافر دائما بسبب التصوير

كشف الممثل السوري ​ليث المفتي​ لموقع “الفن” أنه شارك في الفيلم السينمائي القصير “​اليوم الأخير​”، والذي وتم تصويره في دمشق، من تأليف وإخراج ​شهناز شريف​، وإلى جانب ​رهف زهرة​ و​حمادة سليم​ و​أسامة مرعي​، وأكد أن الفيلم يتناول حكاية فتاة بقيت مسجونة في قبو لعدة سنوات، تحت سلطة شخص يقوم بتعذيبها بشتى الوسائل، ويطرح فكرة تعوّد الإنسان على العيش في العبودية، وعندها يكون أمام خيارين إما تقبّل حياته كما هي وعدم الخروج من قفصه، أو الهروب من واقعه والبداية من جديد.

من ناحية أخرى، يواصل المفتي تصوير مشاهده في مسلسل “​ليالي الشمال​”، للمخرج عماد النجار، ما بين بيروت ومالمو السويدية، إلى جانب ​يزن السيد​ و​فراس إبراهيم​ ومنى هلا ومريم حسين وشادي مقرش و​باسم مغنية​، كما يحل محمد خير الجراح وعدنان أبو الشامات ضيفا شرف، وأوضح أن المسلسل اجتماعي معاصر، تدور معظم أحداثه في ضواحي مدينة مالمو حول المهاجرين العرب، وما يواجهونه من صعوبات تعيق إندماجهم بالمجتمع السويدي، وتقبلهم من قبل نسبة من السويديين، بسبب مجموعة من السلوكيات السلبية التي يقوم بها بعض هؤلاء المهاجرين، كما يسلّط الضوء على العلاقات الاجتماعية التي يحكمها التباين الثقافي تارة، والتوافق الحسي والإنساني تارة أخرى.

كواليس اخر يوم تصوير مسلسل ليالي الشمال
كواليس اخر يوم تصوير مسلسل ليالي الشمال
تصوير العمل في السويد
تصوير العمل في السويد
قصة مسلسل ليالي الشمال
قصة مسلسل ليالي الشمال
مسلسل ليالي الشمال في السويد
مسلسل ليالي الشمال في السويد
منى هلال من كواليس العمل
منى هلال من كواليس العمل
وراء كواليس تصوير مسلسل
وراء كواليس تصوير مسلسل
مسلسل ليالي الشمال قصة اللاجئين السوريين في أوروبا
مسلسل ليالي الشمال قصة اللاجئين السوريين في أوروبا

محررة بمجلة الفن التركي ماهرة في كتابة المقالات الفنية مشاهير, أكلات تركية, أزياء تركية
زر الذهاب إلى الأعلى