السياحة

مدينة حائل بالسعودية وجمالها معلومات عن المدينة موقعها الجغرافي أشهر معالمها

مدينة حائل معلومات كامله عنها وعن تاريخها الجغرافي

مدينة حائل مدينة لها معالم أثرية بالسعودية الخصائص الطبيعية الخاصة بها مدية حائل ومميزتها الاجتماعية والاقتصادية مدينة الحائل وكيفية أستعمالات الأراضي مدينة حائل والتقسيم الإداري معلومات عن حكام مدينة الحائل وتاريخ سكانها مدينة الحائل وتاريخ سكانها مدينة الحائل والمعالم السياحة والأثآر والتضاريس مدينة الحائل و معلومات عن أهم الأحياء والطرق في المدينة .

نبذة مختصرة عن مدينة حائل ؟

مدينة حائل عاصمة منطقة حائل ذات التاريخ العريق والموقع الاستراتيجي الهام وسط شمال المملكة، وتعتبر من أهم المواقع الجغرافية التي تشملها المنطقة، وتأتي في مقدمة مدن المنطقة من حيث كونها مركز الحركة التجارية .

محور حركة النقل والمواصلات، وتقع على دائرة عرض 30 َ 27 ْ، وخط طول 42 َ 41 ْ، ومدينة حائل مدينة حضرية لا يتبعها إدارياً أية قرى، وتوجد بها أمانة المنطقة التي تقدم خدماتها للمدينة وتشرف على البلديات الفرعية الأخرى بالمنطقة.

من هي مدينة حائل وموقعها الجغرافي ؟

حائل مدينة سعودية في شمال نجد من المناطق الوسطى، وهي مقر إمارة منطقة حائل. وهي العاصمة الإدارية والإقليمية للمنطقة. وتشتهر حائل بالجبلين الشهيرين جبل سلمى وجبل أجا. تقع مدينة حائل في منطقة جبل أجا غربي وادي الأديرع وفي قلبها تقع بئر سماح المشهورة بغزارة وعذوبة مياهها.

تمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء ويحدها من الشمال والغرب جبل أجا وقد كانت حائل في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين مركزاً لإمارة الجبل التي حكمها آل علي ومن بعدهم أسرة آل رشيد، وامتد نفوذها وقت قوتها إلى معظم أرجاء نجد وبعض المناطق المجاورة حتى أسقطها عبد العزيز آل سعود في عام 1921م.

سبب تسمية مدينة حائل بهذا الاسم ؟

هناك مسميات عدة لمنطقة حائل اختلف فيها معظم الباحثين فمنهم من ذكر أنها سميت بحائل؛ لأن موقعها يحول بين جبل أجا وسلمى، وقيل أنها سميت بحائل؛ لأنها لا تلد حاكمًا أجنبيًا إنما حكامها منها، وقيل أنها سميت بحائل لأن موقعها يحول بين بلاد نجد وملحقاتها.

بما تتميز مدينة حائل ؟

تتميز مدينة حائل بعد خصائها طبيعيه و أجتماعية أقتصادية و عمرانية سنتحدث عنهم بالتفصيل :

الخصائص الطبيعية

تقع مدينة حائل ضمن أراضي ذات منسوب يتراوح بين (825-1050 متر) فوق سطح البحر، فوق طبقات منطقة الدرع العربي شحيحة المياه تحت السطحية .

تربتها طميية عميقة صالحة للزراعة والتركيب الجيولوجي من رواسب العصر الرباعي كما يتكون شرق المدينة من صخور جرانيت غير متمايزة، أما المناطق في غرب المدينة فهي عبارة عن مرتفعات جبال أجا التي تصل إلى 1490 م فوق سطح البحر.

يوجد في شرق المدينة وجنوبها الشرقي سلاسل جبال الأحيمرات ومروره والمعلق، والمدينة نفسها تقع في وادي فسيح هو وادي الأديرع وشعابه.

البيئة الطبيعية للمدينة وما حولها تتميز بوجه عام بالتنوع في التكوينات، مما أعطى المناطق المحيطة بها خصائص طبيعية مميزة لها بصفة عامة ونطاق مدينة حائل بصفة خاصة.

الخصائص الاجتماعية والاقتصادية

يبلغ عدد سكان مدينة حائل 600.000 نسمة في الوضع الراهن طبقاً للنتائج الأولية لتعداد السكان لعام 1435 هـ، وتعتبر مدينة حائل أهم المراكز الخدمية على مستوى المنطقة.

يعتبر النشاط الرائد في المدينة هو النشاط الخدمي والإداري بجانب النشاط التجاري، بالإضافة إلى وجود المنطقة الصناعية الخاصة بالورش الحرفية المختلفة، والمدينة الصناعية الجديدة التي أنشأتها وزارة الصناعة وبدأ العمل فيها، هذا ويوجد عدد كبير من السكان يعمل بالوظائف الحكومية.

إلى جانب ما يتوفر في مدينة حائل من أنشطة اقتصادية، تذخر المدينة برصيد من الآثار ذات الأهمية التاريخية والثقافية التي تعتبر ركيزة للنشاط السياحي وما يتولد عنه من أنشطة مساندة ومكملة للعمل السياحي.

الخصائص العمرانية

يغطي عمران مدينة حائل مساحة تقدر بحوالي 64855.82 هكتار في الوضع الراهن، بكثافة سكانية تصل إلى 4.3 شخص/هكتار، والمدينة كبيرة الحجم حيث أنها العاصمة والمدينة الأولى على مستوى المنطقة، وتمثل مركزاً تجارياً وخدمياً كبيراً، بل مركزاً للنقل والمواصلات ومعبراً للتجارة من شرق المملكة إلى غربها، وهي كذلك تجمع سكاني يستقطب أكثر من 50% من إجمالي سكان المنطقة .

تتنوع الاستعمالات المختلفة بالمدينة حيث أنها تشكل مركزاً وطنياً للنمو، ويضم نطاقها القروي في الوضع الراهن 13 قرية، تتبع أو تشكل مراكز إدارية مختلفة، ولكن نظراً لعوامل نمو المدينة وهجرة السكان إليها فقد تلاحمت الكتلة العمرانية مع هذه القرى وأصبحت تكون معها نسيجاً عمرانياً واحداً، ويبلغ عدد السكان بمدينة حائل والقرى التي تلتحم معها وتشكل نطاقاً قرويا لها حوالي 278525 نسمة، ومن أهم الخصائص العمرانية لمدينة حائل ونطاقها القروي ما يلي :

استعمالات الأراضي

تضم مدينة حائل في وضعها الراهن العديد من استعمالات الأراضي، فهناك المناطق السكنية، والمناطق السكنية الزراعية، والمناطق الترفيهية والمنتزهات، والمناطق الثقافية والأثرية، كما تضم المناطق الحكومية والخدمية والمرافق العامة والمطار الدولي والجامعة وكذلك المناطق الصناعية، والأسواق والمناطق التجارية، إلى جانب وجود بعض الأماكن ذات الاستعمالات الخاصة (العسكرية)، بالإضافة إلى وجود بعض الأماكن الجبلية الوعرة، والأراضي الفضاء الصالحة للتنمية العمرانية .

تسمى مدينة حائل بمفتاح الصحراء سابقاً لأنها المعبر الرئيسي للمتجهين شمالا وجنوبا في شبه الجزيرة، أما عن سبب تسميتها بحائل فهو لأنها كانت تشكل (حائلاً) في أوقات الأمطار بين جبلي أجى وسلمى.

تتميز مدينة حائل بالتقسيم الإداري تضم منطقة حائل 14 مدينة بالإضافة إلى إمارة حائل عاصمة المنطقة :
  • محافظة بقعاء وهي أكبر المناطق الزراعية في الإقليم.
  • محافظة الغزالة وتقع جنوب المنطقة
  • محافظة الشنان تقع شرق حائل.
  • محافظة موقق.
  • محافظة الحائط.
  • محافظة السليمي.
  • محافظة الشملي.
  • محافظة سميراء.
  • محافظة الحليفة.
  • محافظة تربه.
  • محافظة جبة.
  • محافظة وسيطاء الحفن .

أمراء وحكام مدينة حائل

حكام حائل :

تجمع بين حكام مدينة حائل
تجمع بين حكام مدينة حائل

آل علي :- وهم أسرة تنتمي إلى قبيلة شمر وهم حكام جبال حائل وفقا للنظام القبلي العرفي الذي كان سائدا قبل أنتشار الدعوة الإصلاحية السلفية، التي تراه نظاما طاغوتيا يحكم بغير ما أنزل الله وكان مركزهم الأول في السويفلة وبعد استقلالهم بالسيادة بعد إجلاء عائلة من بني عمومتهم من طيء ومؤيديها يتزعمهم بهيج بن ذبيان الطائي بنوا قصر برزان، وقد أمتد حكم آل علي فترة طويلة جداً.. إذ تعود بدايات عهدهم إلى أوائل القرن العاشر الهجري 905 م تقريبا وانتهى عام 1253 هـ .

آل رشيد :- وينتمون إلى قبيلة شمر أيضاً، ابتدأ حكمهم على يد عبد الله العلي الرشيد عام 1834 إلا أن عيسى بن عبيد الله آل علي استطاع استعادة حكم أباءه عام 1837 بمساعدة من العثمانيين ولكنه لم يبق في الحكم إلا أشهر معدودة، فقد استعاد عبد الله العلي الرشيد الحكم في نفس العام. واستمر حكم آل رشيد حتى سقوط حائل عام 1921 على يد عبد العزيز آل سعود.

آل سعود:- حيث سقطت حائل في يدهم عام 1921، وكان من شروط تسليم حائل أن يكون حاكمها منها، ووافق الملك عبد العزيز وعيّن إبراهيم السالم السبهان حاكماً على حائل، لكن الملك عبد العزيز لم يلتزم بهذا الشرط إلا لعدة أشهر فقط، فلم يلبث حتى عين عبد العزيز بن مساعد بن جلوي عام 1923 أميراً عليها طوال خمسين عاماً كاملة، ويحكم حائل الآن الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود منذ عام 1999ومعروف أن والدته من حائل من آل رشيد  .

تاريخ سكان مدينة حائل

اشتهرت حائل بوقعها المنيع فكان أهلها يتحصنون بالجبال عند الغزو ومنها أن النعمان بن منذر أراد أن يستجير بها من كسرى وتقع منطقة حائل على ملتقى طرق القوافل التجارية، وهي تتميز بجو معتدل وطبيعة خلابة، وعلى ذلك يعود تاريخ الاستيطان في هذه المنطقة كما تشير المصادر الأثرية إلى ما قبل الألف العاشر قبل الميلاد، كما توجد فيها آثارا ونقوشا ثمودية ولحيانية وغيرها.

بعد انهيار سد مأرب، وتشتت القبائل العربية التي كانت تسكن جنوب الجزيرة العربية (واليمن التاريخي وهو يختلف في موقعه وحدوده عن جمهوريه اليمن الحالية التي كان معظمها يعرف بأرض حِمّيَرّ نسبة لقبيلة حِمّيَرّ إلى) أنحاء متفرقة من الجزيرة العربية، كانت حائل من نصيب قبيلة طيء القحطانية القادمة من منطقة حصاة قحطان في إقليم عسير جنوب السعودية التي سكنت فيما بين الجبلين أجا وسلمى، فيما كانت الأجزاء الغربية من المنطقة من نصيب قبيلة بني أسد العدنانية.

معارك مدينة حائل

دارت في المنطقة ومن أجلها معارك عديدة، خصوصا في القرنين التاسع عشر والعشرين، ومن أشهر المعارك التي خاضها أهالي حائل :

معركة الصريف : أشهر معركة في التاريخ الحديث للجزيرة العربية وقعت في 17 مارس 1901، ودارت بين أهل حائل وشمر بقيادة عبد العزيز المتعب الرشيد من جهة، وبين مبارك الصباح وأهل الكويت وآل سعودوال مهنا أمراء بريدة وال سليم أمراء عنيزة. وانتهت بانتصار أهالي حائل. انظر مقال رئيس : معركة الصريف .

معركة بقعاء : وقعت في بلدة بقعاء التابعة لحائل في يوليو 1842 بين أهالي حائل وعشرة آلاف من قبيلة حرب بقيادة عبد الله وعبيد العلي الرشيد وبين أهالي القصيم. وانتهت المعركة بنصر كبير لأهالي حائل وآل رشيد بعد تخلي ابن ظبيان عن أهالي القصيم.

معركة الجوي : وقعت في عام 1845 بين جيش آل رشيد وبين أهالي عنيزة بعد أن هاجموا مجموعات من الإبل تابعة لأهالي حائل، وانتهت المعركة بانتصار السرية على أهالي عنيزة.

معركة المليداء : من أشهر المعارك التي وقعت بين أهالي حائل بقيادة آل رشيد وبين أهالي القصيم بقيادة أمير بريدة حسن ال مهنا، وقعت عام 1891 على عهد محمد بن عبد الله بن علي الرشيد، وانتهت بانتصار حائل،

معركة النيصية : وقعت في عام 1921 بين أهالي حائل بقيادة محمد الطلال الرشيد، وبين جيوش الملك عبد العزيز، وانتهت المعركة بانسحاب جيوش الملك عبد العزيز، ومن ثم فرض حصار تام على حائل استمر لعدة أشهر وانتهى بسقوطها .

التضاريس الجغرافية مميزتها لمدينة حائل

وتتعدد أنواع التضاريس الجغرافية في منطقة حائل، ففيها الجبال والسهال والأودية والصحاري الرملية وكذلك أراضي صخور الحرّة

وأهم المعالم الجغرافية:

  • جبال أجا وسلمى ورمان وجبل الراس الأبيض بحرة بني رشيد.
  • صحراء النفود الكبير.
  • الحرة وهي حرة بني رشيد.
  • العديد من الأودية من أهمها وادي هدباء ووادي شبيكة رمان ووادي الأديرع.

مميزات التضاريس فالسياحة الداخلية والخارجية لمدينة حائل

الجبال

من أشهر الجبال، الجبلين: جبل أجا الواقع شمال غرب المدينة وجبل سلمى الواقع جنوب شرق المدينة على بعد 60 كم وجبل سلمى وجبل أجا وسلمى مشهورين في التاريخ العربي. وكذلك جبل السمراء وجبل الرُمّان نسبة لشجرة الرُمّان المعروفة .

قلعة برزان

قلعة برزان أو قصر برزان بناه الأمير محمد بن عبدالمحسن آل علي وأصبح قصر الحكم لـ امارة آل علي وبعدها أيضا أصبح قصر الامارة في عهد آل رشيد والقلعة حاليا مندثرة ولايبقى سوى سوق برزان واما القلعة الضخمة فلم يتبقى لها شيء سوى في كتب الرحالة ومنها نستقي منهم وصفها .

قلعة اعيرف

قلعة تاريخية تقع على جبل صغير في وسط مدينة حائل ويعود تاريخ أنشاءها إلى العصر الجاهلي قبل الإسلام.. وهي إحدى المعالم الشهيرة بمنطقة حائل ومرتعا للزوار الأجانب والرحالة والمستشرقين منذ القدم.. وقد كانت القلعة في بداياتها قبل مئات السنين مبنية من الحجر ثم أعيد بناؤها من الطين في عهد أسرة آل علي عام 1200هـ

قلعة القشلة

أن مساحة مبنى القشلة الذي كان عبارة عن ثكنة عسكرية شيد عام 1360 هـ في عهد الملك عبد العزيز، وانتهى العمل فيه عام 1362 هـ وهو مبنى طيني مستطيل الشكل مكون من دورين تبلغ مساحته 20022 متراً مربعا وطوله 142 م وعرضه 141 م وارتفاعه 10 م وبه 193 عمودا وثمانية مربعات كبيرة وبابان كبيران ويحتوي على 83 غرفة في الدور الأرضي و59 غرفة في الدور الأول وتم الانتهاء من ترميمه كاملا من قبل إدارة الأثآر والمتاحف بوزارة التربية والتعليم .

أشهر معالم مدينة حائل

منتزه جبل السمراء

يعتبر منتزه جبل السمراء، من أشهر معالم مدينة حائل، ويوجد في الناحية الشرقية منها، ويتسم بالإطالة الجميلة عليها، ويطل جبل السمراء على السهول الشرقية، وهضبة نجد؛ لذلك فقد أستخدم قديما للأغراض العسكرية في عهد دولة آل رشيد، والتي كانت مدينة حائل عاصمتها، وهو يضم في سفحه مسطحات خضراء، وبحيرات، وحدائق كبيرة.

الفن الصخري في منطقة حائل

تقع تلك الفنون في منطقتين؛ جبل أم سنمان في الجبة، حيث يبعد حوالي تسعين كيلومتر من الناحية الشمالية الغربية لمدينة حائل، حيث قام بالإشراف هذا الجبل في الماضي على بحيرة ذات مياه عذبة، كانت توفر الماء للسكان والحيوانات في الجزء الجنوي من صحراء النفوذ الكبرى.

لكنها لم تعد موجودة في الوقت الحالي، بالإضافة إلى جبل المنجور وجبل راطا في الشويميس، في الناحية الجنوبية للمدينة على بعد حوالي 250 كيلومتر، وهي عبارة عن منحدرات صخرية في واد تغطيه الرمال، ويوجد في هذه المناطق العديد من الأشكال الأثرية، والنقوش التي تدل على تواجد السكان في هذه المنطقة قبل ما يقارب من 10 آلاف سنة.

قصر القشلة التاريخي

بُنيت قلعة قشلة في سنة ألف وتسعمائة وستين للميلاد، في عصر الملك عبد العزيز، وتُعد من أهم وأشهر معالم مدينة حائل، حيث أنها من أبرز الحصون التي توجد فيها، وتسم بطرازها المميز وعمارتها الرائعة.

الحائط

يعتبر الحائط من أشهر معالم مدينة حائل، وهو موقع ثقافي مهم وشهير يوجد في المدينة، وتحتوي هذه المنطقة على أماكن أثرية ترمز إلى بقايا المدينة العتيقة، وجزء اخر مكون من مبان تراثية وتقليدية، تتكون من عدد من البيوت والقصور.

متحف حائل الإقليمي

يشتمل متحف الحائل على قاعة للتاريخ الجيولوجي والطبيعي لمنطقة حائل، إذ يقع على مساحة أرض تبلغ 10 ألف متر مربع، وتعرض فيه عينات من الصخور الموجودة في المنطقة، ومواقع التعدين والمناجم.

منتزه الأمير سلطان

يعتبر منتزه الأمير سلطان، من أشهر معالم مدينة حائل، وهو عبارة عن حديقة واسعة من المساحات الخضراء، إذ تشتمل على بحيرة صناعية تتوسطها مضمارة للجري ونافورة وملاعب للأطفال ومسجد ومواقف سيارات ومحلات للمأكولات الخفيفة.

الأسواق والمراكز التجارية

تحتوي مدينة حائل على الكثير من المراكز التجارية الحديثة والأسواق؛ مثل الحديقة مول، وسوق سماح، والعديد من الأسواق المتخصصة؛ مثل سوق اللحوم، والخضار، والماشية ، والسوق الشعبي للحرفيين.

صور مدينة حائل وصور معالمها الأثرية الجميلة المميزة

مدينة حائل بالسعودية
مدينة حائل بالسعودية
مباني مدينة حائل 2020
مباني مدينة حائل 2020
قلعة مدينة حائل
قلعة مدينة حائل
دوائر القرية بحائل صباحا
دوائر القرية بحائل صباحا
جميله مميزة بحائل
جميله مميزة بحائل
جبال مميزة بمدينة حائل
جبال مميزة بمدينة حائل
جامع مدينة حائل الاسلامي
جامع مدينة حائل الاسلامي
تجمع معالم الاثرية لمدينة حائل
تجمع معالم الاثرية لمدينة حائل
الاموقع الجغرافي لمدينة حائل
الاموقع الجغرافي لمدينة حائل
طبيعية من حائل 15
طبيعية من حائل 15
مدينة حائل
مدينة حائل
حائل 3
حائل 3
سميت حائل بهذا الاسم
سميت حائل بهذا الاسم
مدينة حائل ترحب بكم
مدينة حائل ترحب بكم
مدينة حائل تتميز بالتطاريس الجذابة
مدينة حائل تتميز بالتطاريس الجذابة
مدينة حائل تتمتع بتكنولوجيا متطوره
مدينة حائل تتمتع بتكنولوجيا متطوره
مدينة حائل تتمتع بالمعالم السياحية الجذابة
مدينة حائل تتمتع بالمعالم السياحية الجذابة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock