أخبار

قصة مسلسل ضرب الرمل رواية سعودية معلومات عن أبطاله مضمون قصته

رواية مسلسل ضرب الرمل دراما سعودية بشكل جديد وهيا قصة روائية مأخوذة من الكاتب الروائي ” محمد المزيني ” قصة مسلسل ” ضرب الرمل ” معلومات عامله عن أبطال المسلسل وطاقم العمل قصة مسلسل ” ضرب الرمل ” وتفاصيل مفصله عن قصة المسلسل ومضمون حكايته قصة مسلسل ” ضرب الرمل ” معلومات عن مواعيد العرض والقنوات العارضة له  وكل ما يخص المسلسل من تفاصيل .

نبذة مختصرة عن رواية مسلسل ضرب الرمل

هو مسلسل سعودي من المسلسلات الخليجية التي ستعرض في رمضان 2020م ، عمل روائي مأخوذ قصته من ثلاثية ضرب الرمل للروائي محمد المزيني ملحمة تاريخية تتناول تحولات المجتمع السعودي خلال ثلاثة أجيال منذ عام 1956 مرورا بثمانينات حتى العصر الحالي، هذا العمل بطولة الفنان خالد عبد الرحمن يعرض مع دراما مسلسلات رمضان 2020 على قناة S BC .

بالفعل بدأ الفنان خالد عبد الرحمن تصوير مشاهده بالمسلسل وهو عمل درامي سعودي ضخم سيشترك خالد عبد الرحمن ببطولته مع أبرز نجوم الفن، تخوض قناة SBC تجربة إنتاج مسلسل «ضرب الرمل»، حيث يعد أول عمل درامي روائي مأخوذ من ثلاثية «ضرب الرمل» للروائي محمد المزيني، والتي نشرها بالتتابع خلال ثلاث سنوات من 2008 حتى 2010، وتعد الرواية ملحمة تاريخية تدون تحولات المجتمع السعودي خلال ثلاثة أجيال منذ عام «1956»، مرورا بثمانينات القرن الماضي وانتهاء بالعصر الحديث .

مالا تعرفة عن مسلسل ” ضرب الرمل “

تدور أحداث ثلاثية “ضرب الرمل” عبر ثلاثة أجيال في مدينة الرياض بدأها المزيني بـ “النزوح” حيث عبر عن الصورة الاجتماعية بشفافية حالة الإنسان البسيط الذي يطرق الأرض للوصول إلى لقمة عيشه, مجسدا الدوافع التي أدت إلى نزوح سكان المدن الصغيرة والقرى إلى المدن الكبرى وما لاقاه النازحون من عنت في سبيل تحصيل لقمة العيش واستكشاف المدينة حتى ترسخت أقدامهم ، وفي الجزء الثاني “الكدح” يتابع المزيني رسم شخوصه التي تطورت مع تطور الأحداث واتساع المدينة فكانوا يقتنصون لقمة عيشهم بلا سكينة أو راحة من الأعمال التي توفرها لهم الفرص المواتية المتاحة وكل بحسب قدراته الذهنية واستيعابه لما يجري حوله.

ويأتي شقير الهدب الشخصية الأبرز في ثلاثية ضرب الرمل كشخص متقد الذهن متنبها لكل ما يدور حوله، لذلك استطاع حفر اسمه بعناية في عالم التجارة لينتقل مع جيل كامل إلى فترة رخاء ورفاهية قسمت المجتمع إلى مجتمعات، أما في الجزء الثالث الصادر مؤخراً “الدنس” فيرصد المؤلف جيل ما بعد الرخاء والتنعم بالطفرة التي مرت بها البلاد, وما أعقبته من ظواهر وأحداث وهزات على مستوى الفرد والمجتمع تدخل فيها الشخصيات في عقد متوالية تنازعها أحداث كبيرة تطغى على حياة الأسر الثلاث، بمن فيهم الأبناء الذين باتوا يحصدون تبعات الماضي الذي صورته الرواية بجزأيها الأول والثاني .

تفاصيل مفصله عن قصة مسلسل ” ضرب الرمل “

يأتي المسلسل الذي يحمل نفس عنوان الرواية ليدون هذه المراحل بقالب درامي عصري، ويبدو أنه التوجه الجديد لهيئة الإذاعة والتلفزيون في تقديم أعمال سعودية محلية جادة ذات قيمة فنية عالية وتجربة جديدة للأعمال الروائية السعودية المهمة، وتقديمها للمشاهد السعودي والعربي، لهذا العمل أحداث كثيرة مهمة تدور حول التاريخ السعودي الاجتماعي من ضمنها تجارة العقيلات والمتغيرات التي رافقت الفترات الاقتصادية التي كان لها أكبر الأثر على تشكيل الثقافة والمجتمع السعودي .

سيكون المسلسل من كتابة محمد المزيني وإخراج ماجد الربيعان كما أعلنت النجمة اللبنانية ورد الخال، في وقت سابق عن توقيع عقد مع الشركة المنتجة، مبدية حماسها للمسلسل الذي سيضيف إلى مسيرتها الفنية الكبيرة على حسب تعبيرها، وتجسد الخال في العمل دور سيدة لبنانية كان لها تأثير كبير على شخصية الابن ومستقبله، لكنها بعد فترة اعلنت انسحابها من المسلسل .

ثلاثية ضرب الرمل: ليست من نوع الكتابة الروائية الملتصقة بال(أنا) بل هي بمثابة القفز على الحيز الضيق للوصول الى الآخر، فقبل البدء في كتابة هذا النص كان في صراع مرير معها ، حتى تكالبت شخصياتها على أحداثها طبيعيا، ليخرج النص بحيادية كاملة من حيث الشخصيات والأحداث والأزمنة والأمكنة وحتى لغة الرواية .

قصة مسلسل ” ضرب الرمل ” تأليف الروائي ” محمد المزيني ” ورأيه فالمسلسل

يقول الكاتب عن ثُلاثية ضرب الرمل أنها ليست من نوع الكتابة الروائية المُلتصقة بالـ (أنا) بل هي بمثابة القفز على الحيّز الضيق للوصول إلى الآخر، فقبل البدء في كتابة هذا النص كنت في صراع مرير معها، حتى تكالبت شخصياتها على أحداثها طبيعيًا، ليخرج النص بحيادية كاملة من حيث الشخصيات والأحداث والأزمنة والأمكنة وحتى لغة الرواية، كنت معها كالقاعد على ضفة مقابلة تمامًا لمسرح الوقائع تاركًا لقلمي تدوين المشاهد، ومحرضي الأول على ذلك إحساسي بالمسؤولية تجاه الأجيال النامية في غفل من الزمن غير عابئين بالماضي القريب .

الذي أسس لحاضرهم المعيش يحصدون تبعاته بما اقترفته أيادي الآخرين عبر سنوات ماضية، فهم اليوم بأمس الحاجة لقراءة عمل مباشر في كل شيء ومُعبر عن كل ما يتطلعون لاستكشافه، ما سيجيب عن كثير من الأسئلة العالقة في عقولهم ويفتح لهم نافذة حقيقية على عالم القراءة .

أسرار وحقائق عن أبطال المسلسل

  1. أول مرة المطرب خالد عبد الرحمن ( التجربة الأولي له فالتمثيل ).
  2. الفنانة اللبنانية  ورد الخال ( انسحبت من المسلسل ).
  3. باقي طاقم العمل لم يحدد بعد .
نبذة مختصرة عن بطل المسلسل ” المطرب خالد عبد الرحمن” 
بدأ خالد عبد الرحمن بتصوير مسلسل ضرب الرمل الذي يقدم فيه أول تجاربه التمثيلية في رمضان 2020م عمل درامي روائي مأخوذ من ثلاثية ضرب الرمل للروائي محمد المزيني ملحمة تاريخية تتناول تحولات المجتمع السعودي خلال ثلاثة أجيال منذ عام 1956 مرورا بثمانينات حتى العصر الحالي ، خالد بن عبد الرحمن بن محمد الودعاني الدوسري هو فنان سعودي ولد في الرياض في 22 أبريل عام 1965، ويذكر أن تاريخ ميلاده المسجل في جواز سفره هو 28 نوفمبر 1962، كان فقط لجعل سنة أكبر في ذلك الوقت للحصول على رخصة القيادة مبكراً.

نشأ خالد وله خمسة إخوة وهو أكبرهم، توفي والده في عام 1983 ووقع على عاتقه عائلة كاملة وهو لم يتجاوز 15 عام، في البداية كان يقوم بتأليف الأشعار فقط دون أن يفكر في الغناء وقام بعرضها على عدد من الفنانين المبتدئين، لكنهم رفضوها لأنه لم يكن مشهوراً وقتها، وبالتالي قرر أن يغنيها بنفسه. وبعد سنوات من النجاح والشهرة أصبح الكل يطلب أشعاره، مشيراً أن المطربين يبحثون عن اسم الشاعر قبل أن يبحثوا عن كلماته .

المغني والشاعر والملحن السعودي خالد عبد الرحمن، الذي اشتهر بتلحين أغلب أغانيه بالإضافة لكتابة القصائد فهو يعتبر فنان شامل، ولد في الرياض، ونشا بين خمسة أخوة هو أكبرهم، وتوفي والده عام 1980، وتحمل مسؤولية عائلته وهو لم يتجاوز 15 عاما، تعلم العزف على العود، تأثر بالفنانيّن سلامة العبد الله وحمد الطيار وكان يغني للقريبين منه ويقوم بأعداد وصياغة وتلحين بعض الأغاني, وأصبحت تلك الأغاني التي بصوته تسجل تسجيلا خاصا وتتسرب إلى الأسواق كنسخة غير أصلية واشتهرت لدى المستمعين، وكان أول ألبوم له عام 1988 تحت عنوان صارحيني، ومن ثم انطلقت مسيرته الفنية الواسعة .

المطرب خالد عبد الرحمن و مشواره الفني
 
بدأ بإعداد بعض النصوص الشعرية، فوقع الاختيار على عدد من النصوص الشعرية وقام بتلحينها جميعا، ليقوم بعد ذلك بحزم حقائبه ويتوجه إلى القاهرة رغبة منه في تنفيذ الأعمال هناك وكان ذلك خلال عام 1987م، إذ التقى الفرقة الماسية التي قامت بتنفيذ أعماله رغم المعوقات الذي واجهته آنذاك في تكاليف التسجيل وملحقاته، ثم توجه إلى الكويت ليقوم هناك بتركيب الإيقاعات وإخضاع الأعمال للتوزيع النهائي .

ألبوم (صارحيني) كانت بداية مسيرته الفنية والتي كانت انطلاقته الفنية بصوته والجماهيرية الكبيرة التي حصدها كان محل إعجاب لتتوالى أعماله الناجحة من (بقايا جروح) 1989، (افراق) 1990، والبوم وطني يحمل اسم (مسلم عربي سعودي)، ليشارك في عام 1411هـ في مهرجان الجنادرية الختامي، ويقدم في نفس العام ألبوم (انتظرته) 1991م، بعد ذلك قدم خالد ألبوما يحكي معاناة الطفل المعاق وإهمال الوالدين له وكان العمل تحت مسمى (رسالة إلى معاق) .

اعتزل خالد في يوم الأربعاء 29/4/1415 الموافق 5/10/1994 ولكن رجع عن قراره بعد إلحاح الجمهور والأعلام وفي منتصف 1415هـ طرح خالد للأسواق ألبوم (صفحة جديدة) في نسق جديد اعتمد في تقديمه على العود والإيقاع فقط. في عام 1416هـ قدم خالد ألبوم (عقد وسوار) تعاون فيه مع الشعراء بدر بن عبد المحسن وطلال الرشيد واحمد الناصر وسعد الخريجي .

لأول مرة وبعد الغناء.. “خالد عبد الرحمن” يقتحم الدراما بطلًا لـ”ضرب الرمل”

 
أعلن الفنان خالد عبد الرحمن، خوضه تجربة التمثيل واقتحام الأعمال الدرامية التاريخية، لأول مرة في تاريخه الفني، بعد سنوات قضاها في الوسط الغنائي، مسجلًا حضوره في حفلات هيئة الترفيه التي أقيمت مؤخرًا.

وذكر “عبد الرحمن”، عبر سنابه، أنه سجّل حلقات من مسلسل “ضرب الرمل”، جسّد فيه دور البطولة، ومن المتوقع أن يعرض المسلسل في رمضان القادم على قناة sbc، والمسلسل مأخوذ من رواية “ضرب الرمل” للكاتب محمد المزيني، ناقش فيها التحولات في المجتمع السعودي، وهو عمل درامي تاريخي يوثق بعض المتغيرات ومن إخراج ماجد الربيعان.

الفنانة اللبنانية تشارك وتتحمس للمسلسل السعودي ولكن لم يستمر الحماس كثيرا

في خطوة لافتة تؤكد مرة أخرى أننا في زمن الدراما المشتركة، تخوض الممثلة اللبنانية ورد الخال تجربة التمثيل في عملٍ سعودي (ضرب الرمل)، لتكون بذلك أول فنانة تقتحم الدراما السعودية.

وكشفت الخال في حوار مع «الراي» عن أنها لن تكتفي بالمشاركة في هذا العمل الذي سيُعرض على إحدى الشاشات السعودية في الموسم الرمضاني 2020، بل ستباشر قريباً تصوير مسلسل لبناني من إنتاج شركة «مروى غروب»، وهو من بطولتها والنجم السوري خالد القيش.

كما لفتت إلى أنها قرّرت العودة إلى الكوميدي من خلال مسلسل ثالث تكشف عن تفاصيله لاحقاً، مع إمكان المشاركة في عمل رابع من نوع «البان آراب» على أن يُعرض في رمضان 2020، كاشفة أيضاً عن تلقيها عروضاً للمشاركة في أكثر من عمل مشترك «ولكنني سأحسم أمري، انطلاقاً من الأعمال التي أجدها جديدة وسريعة، ولا تحتاج انتظاراً».

وأوضحت أن ينحصر دورها في – دور امرأة لبنانية متزوجة من رجل سعودي.

السبب الرئيسي لانسحاب الفنانة اللبنانية ورد الخال من بطولة العمل
أكدت الممثلة “ورد الخال ” إنها انسحبت من المسلسل السعودي “ضرب الرمل” الذي كان من المتوقع أن تشارك في بطولته وذلك بعدما وقعت مع الشركة السعودية “ستوديو11 كشفت “الخال” إلى أن الشركة السعودية أخلت في بنود الاتفاقية الموقعة بينهما، ما دفعها إلى الاعتذار عن تجسيد الشخصية في المسلسل.

في سياق مختلف، وكما بات معروفاً فقد بدأت ورد الخال تصوير مسلسل جديد بعنوان عشيق أمي”، ألا أن التصوير توقف بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد لكن قد يستأنف التصوير قريبًا بحسب ما أخبرتنا.

حقائق عن مواعيد عرض قصة مسلسل ” ضرب الرمل ” القنوات العارضة له

سيتم عرض المسلسل في رمضان المقبل 2020 كما انه من المسلسلات المنتظرة لأنه البطولة الأولي للمطرب خالد عبد الرحمن .

صور من كواليس مسلسل ” ضرب الرمل ” وصور أبطاله

المطرب خالد عبد الرحمن يستعد للبطوله مطلقه لاول مرة
المطرب خالد عبد الرحمن يستعد للبطوله مطلقه لاول مرة
كواليس مسلسل ضرب الرمل
كواليس مسلسل ضرب الرمل
ورد الخال قبل انساحبها من المسلسل متحمسه للمشاركة السعوديه
ورد الخال قبل انساحبها من المسلسل متحمسه للمشاركة السعوديه
بطل المسلسل ضرب الرمل يستعد للتصوير 2
بطل المسلسل ضرب الرمل يستعد للتصوير 2

زر الذهاب إلى الأعلى