قصة مسلسل سيف الله ” خالد بن الوليد “

قصة مسلسل سيف الله ” خالد بن الوليد ” مسلسل يعيد الدراما الدينية للتليفزيون المصري من جديد

قصة مسلسل سيف الله المسلول ” خالد بن الوليد ” قصة حقيقة تعيد الدراما الدينية فالتليفزيون مسلسل سيف الله ” خالد بن الوليد ” معلومات عن الأبطال المرشحة للدور شركة الإنتاج و الإخراج , الصعوبات التي واجهت العمل قصة مسلسل سيف الله ” خالد بن الوليد ” و مدي أهمية هذا العمل ورأي النقاد فيه .

من هو خـالـد بن الوليد ولـمـاذا لقب لسيف الله المسلول
  • خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي مواليد (30 ق.هـ – 21 هـ / 592 – 642 م).
  • صحابي و قائد عسكري مسلم لقّبه الرسول بسيف الله المسلول .
  • اشتهر بحسن تخطيطه العسكري و براعته في قيادة جيوش المسلمين في حروب الردة و فتح العراق و الشام  في عهد خليفتي الرسول أبي بكر وعمر في غضون عدة سنوات من عام 632 حتى عام 636.
  • يعد أحد قادة الجيوش القلائل في التاريخ الذين لم يهزموا في معركة طوال حياتهم فهو لم يهزم في أكثر من مائة معركة أمام قوات متفوقة عدديًا من الإمبراطورية الرومية البيزنطية والإمبراطورية الساسانية الفارسية وحلفائهم، بالإضافة إلى العديد من القبائل العربية الأخرى.
  • اشتهر خالد بانتصاراته الحاسمة في معارك اليمامة و أُلّيس والفراض و تكتيكاته التي استخدمها في معركتي الولجة واليرموك.
  • لعب خالد بن الوليد دورًا حيويًا في انتصار قريش على قوات المسلمين في غزوة أحد قبل إسلامه .
  • كما شارك ضمن صفوف الأحزاب في غزوة الخندق و مع ذلك اعتنق خالد الدين الإسلامي بعد صلح الحديبية .
  • شارك في حملات مختلفة في عهد الرسول أهمها غزوة مؤتة وفتح مكة .
  • في عام 638 ق.م  و هو في أوج انتصاراته العسكرية عزله الخليفة عمر بن الخطاب من قيادة الجيوش لأنه خاف أن يفتتن الناس به فصار خالد بن الوليد في جيش الصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح وأحد مقدميه .
  • ثم انتقل إلى حمص حيث عاش لأقل من أربع سنوات حتى وفاته ودفنه بها .

قصة مسلسل سيف الله ” خالد بن الوليد ” يعيد للدراما المصرية المسلسلات الدينية في رمضان 2020

  1. يعد هذا العمل بمثابة عودة للمسلسلات الدراما الدينية التي اختفت منذ فترة و لكن المخرج رؤوف عبد العزيز أصر على تقديمه خلال السباق الرمضاني المقبل بعد مناقشات لمدة 4 سنوات مع المنتج تامر مرسي لكونه يحتاج إلى تحضيرات خاصة تتناسب مع طبيعة العمل .
  2. يعد مسلسل “خالد بن الوليد” بمثابة تحد جديد ومغامرة صعبة يخوضها المخرج رؤوف عبد العزيز بعدما حقق نجاحًا كبيرًا خلال السنوات الماضية من خلال تقديم العديد من الأعمال الناجحة والمتنوعة التي كان آخرها مسلسل “قمر هادي” الذي عرض رمضان الماضي.
  3. يعد مسلسل “خالد بن الوليد” بمثابة التعاون الثاني الذي يجمع إسلام حافظ بالمخرج رؤوف عبد العزيز بعد مسلسل “قمر هادي” بطولة النجم هاني سلامة، و المسلسل من إنتاج “سينرجي” تامر مرسي .

الاستقرار على عمرو يوسف في تجسيد شخصية  “خالد بن الوليد”

  • أعلن المخرج رؤوف عبد العزيز عن استعداده لتقديم مسلسل “خالد بن الوليد ​” في شهر رمضان المقبل حيث تم الاستقرار أخيراً على الممثل المصري ​عمرو يوسف​ لتجسيد شخصية “سيف الله المسلول”.
  • أحاط بالعمل بعض الغموض في الفترة الماضية خاصة مع عدم الاستقرار على الممثل الذي يجسد شخصية خالد بن الوليد رغم ترشيح أكثر من ممثل أضافه إلى مرور الوقت إلا أن موافقة عمرو يوسف المبدئية جعلت الأمور تسير بشكل أسرع لتستمر الشركة المنتجة في التعاقدات مع باقي الممثلين المشاركين في البطولة تمهيداً لانطلاق التصوير.

مؤلف خالد بن الوليد ( عرض “سيف الله المسلول” في رمضان 2020) كان حلم لي وتم تحقيقه

أعلن السيناريست إسلام حافظ أنه حقق حلمه الأول بالتعاقد على مسلسل “سيف الله المسلول” الذي يتناول السيرة الذاتية للصحابي الجليل خالد بن الوليد مع شركة سينرجي على أن يقوم رؤوف عبد العزيز بإخراج المسلسل الذي تقرر عرضه في رمضان 2020 و أضاف أنه يتمنى تحقيق حلمه الثاني وهو تنفيذ السيرة الذاتية لسيد القوة أحمس قاهر الهكسوس و نشر “حافظ” تدوينه عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قال فيها “كان من أهم أحلام حياتي إني ألاقي شركة إنتاج ممكن تتحمس لإنتاج السيرة الذاتية لسيف الله المسلول خالد بن الوليد أو السيرة الذاتية لسيد القوة أحمس قاهر الهكسوس الحمد لله من فترة طويلة واحد منهم أخد طريقة عشان يطلع للنور و مش هـ تنازل عن آلتاني مسلسل سيف الله إن شاء الله رمضان ٢٠٢٠، إنتاج سينرچي، تأليف إسلام حافظ، إخراج رؤوف عبد العزيز”.

أسرار و حقائق عن تجهيزات و إعدادات مسلسل سيف الله ” خالد بن الوليد “

تتم التحضيرات الميدانية لمباشرة تصوير المسلسل الرمضاني الضخم “سيف الله المسلول” عن شخصية القائد العسكري “خالد بن الوليد” أستناداً إلى كتاب الأديب الكبير “عباس محمود العقاد” بعنوان ” عبقرية خالد” من ضمن سلسلة “عبقريات العقاد” و فيه يضيء على نسبه ونشأته و إسلامه و عبقريته العسكرية في صورة عنه بعيدة عن المبالغة ترصد إسهاماته و حسناته و الأخطاء التي وقع فيها .

هذا العمل تموّله شركة سينرجي (تامر مرسي) لعرضه في شهر رمضان المبارك 2020 عن نص يكتبه “إسلام حافظ” و يخرجه “رؤوف عبد العزيز” و هما الثنائي الذي تعاون على تقديم حلقات “قمر هادي” بطولة “هاني سلامة” .

“سينرجي”شركة آلإنتاج  تُقدم مسلسلًا تاريخيًا عن خالد بن الوليد في 2020 يعتبر أضخم إنتاج في تاريخ الدراما المصرية

أسعد نبأ الاستعداد لتصوير مسلسل تاريخي يحمل اسم “خالد بن الوليد” عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي و الذين تفاعلوا مع الخبر و رحبوا بعودة الأعمال الدينية التاريخية لا سيما التي ترصد حياة الشخصيات العظيمة مثل خالد بن الوليد “سيف الله المسلول” شركة “سينرجى” المنتجة للعمل لم تعلن تفاصيل المسلسل حتى الآن مكتفية بأن المسلسل تناول سيرة سيف الله المسلول “خالد ابن الوليد”، المقرر عرضه في رمضان المقبل ويخرجه رؤوف عبد العزيز و تأليف إسلام حافظ و يعد العمل أضخم إنتاجاً في تاريخ الدراما المصرية والعربية والمسلسل مأخوذ عن كتاب “عبقرية خالد” للكاتب الكبير عباس محمود العقاد .

هجوم كاسح على منتج سوري ” صلاح طعمه ” بسبب خالد بن الوليد لوصف  الأعمال التاريخية المصرية بـ”الفاشلة”

المنتج المنفذ السوري صلاح طعمه تحدث عبر حسابه على فيس بوك  على ضرورة أن يكون المسلسل باللغة العربية الفصحى و ليس العامية مشيرا إلى أن الأعمال التاريخية التي قدمت باللهجة العامية المصرية كانت “فاشلة و غير مقنعة” و دلل على ذلك بأعمال سورية تاريخية لاقت نجاحا في سوريا تم تقديمها باللغة العربية صلاح تعرض لهجوم من المتابعين له بسبب وصفه للأعمال المصرية التاريخية بأنها “فاشلة” حيث قال أحد المعترضين على كلام المنتج السوري “لا يا أستاذ صلاح اختلف معك بشدة سبب انهيار اللغة العربية أزمة كاستنج لأن مصر مليئة جدا بالفنانين الأساتذة في اللغة العربية ويلجأ الإنتاج للمصاريف الباهظة التي تهدر المال والأعمال المحترمة أنت كمان عملت مسلسل نابليون وكان فيه مشاهد كثيرة بالفصحى فما رأيك في الفنانين المصريين اللي اشتغلوا معاك انت  شخصيا.

من هم المرشحين للعمل الدور البطولي في مسلسل سيف الله ” صلاح الدين “

لكل فرد وجهة نظر في دور البطل الذي يجسد شخصية القائد العظيم خالد بن الوليد فهناك عدة أشخاص مرشحة لهذا العمل منهم ( الفنان أحمد السقا – الفنان هاني سلامة – الفنان مصطفي شعبان – الفنان ياسر جلال ) سيتم بالشرح المفصل من هو مرشح كل منهم و أسباب قبول ورفض الفنان

  1. طارق الشناوي : ياسر جلال الفنان الأفضل لتجسيد سيرة “خالد بن الوليد”

قال الناقد الفني طارق الشناوي إن سيرة القائد المسلم “خالد بن الوليد” نفذت كمسلسل من إخراج محمد عزيزية مضيفًا أنه كان مسلسلا جيد الصنع بينما فيلم “خالد بن الوليد” الذي قدمه حسين صدقي كان متواضعا فنيًا و أضاف الشناوي في تصريحات خاصة لـ”مصراوي” أن تقديم الشخصية التاريخية أكثر من مرة مطلوب وهذا توجه جيد لأنها تكشف وجوه جديدة للشخصية التاريخية والدرامية مشيرًا إلى أنه يرى ياسر جلال مناسبًا جدًا لتجسيد شخصية بن الوليد و تابع الشناوي أن سبب غياب المسلسلات التاريخية يرجع لتكلفتها العالية و مع اتجاه المنتجين للتخفيض في فترة من الفترات من هذه الأعمال حتى اختفت في فترة من الفترات مشيرًا إلى أنه يتمنى عودة المسلسلات التاريخية مرة أخرى و اصفًا مسلسل “خالد بن الوليد” بالمسلسل التاريخي لأن كلمة تاريخي تشمل المسلسلات الدينية و التاريخية و السير الذاتية .

2. رجحت الشركة المنتجة الفنان مصطفي شعبان

رشحت الجهة المنتجة لمسلسل “سيف الله المسلول”، الذي يتناول قصة حياة الصحابي خالد بن الوليد الفنان مصطفى شعبان لتجسيد الشخصية في المسلسل المقرر عرضه في دراما رمضان 2020 و قال مصدر لـ24 إن شعبان يدرس تفاصيل العرض المقدم إليه حيث أنه يشعر بتردد إزاء تجسيده للشخصية و من المقرر حسم موقفه منها خلال أيام .

3 . ترشيح الفنان أحمد السقا للدور

كما أشار مصدر في فريق عمل مسلسل “خالد بن الوليد” عن ترشيح الفنان أحمد السقا لبطولة مسلسل “خالد بن الوليد ” مضيفاً أن الفنان أحمد السقا كان مُرشحاً لتقديمها و لكنه اعتذر عنها لرغبته في التركيز في السينما خلال الفترة الحالية و قال هذا المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات لـ مصراوي أن السقا مرتبط بعقد مع شركة صادق الصباح لمدة عامين لتقديم مسلسلات تنتجها الشركة قدم منها مسلسل “ولد الغلابة” في رمضان الماضي لذا قد يعيق العقد السقا من تنفيذ العمل وكان السقا قد صرح في عدد من اللقاءات التلفزيونية بأنه يحلم بتقديم شخصية خالد بن الوليد وشخصية صلاح الدين الأيوبي في أعمال تلفزيونية وسينمائية .

4. ترشيح الفنان هاني سلامة لتجسيد دور القائد العظيم “خالد بن الوليد”

كشفت المصادر عن أن الفنان هانى سلامة مرشح بقوة و لكن قصر قامته ربما شكّل عائقاً أمام إسناد الدور الأول إليه فالمطلوب ممثل أطول قامة ويحمل مواصفات موهبة “هاني” (تلميذ المخرج يوسف شاهين) كممثل لبطولة المسلسل و لكن علي رغم من الفرق في البنية الجسمانية بين البطل الإسلامي خالد بن الوليد و«سلامة» خاصة في الطول فإنه سيتم تدارك الأمر من خلال الملابس أكسسوارات و الاستعانة بـ « ماكيير » عالمي لتقريب الملامح.

لكن حتي الآن
  • من المقرر أن تعلن الشركة عن بطل العمل المقرر أن يقدم شخصية ” الصحابِ الجليل” خاصة في ظل عقد العديد من جلسات العمل بين المخرج رؤوف عبد العزيز لكن حتي الآن لم يتم  الاستقرار علية بشكل نهائي .
  • ويعقد صناع المسلسل جلسات عمل مكثفة مع مخرجه رؤوف عبد العزيز لوضع الخطوط العريضة للمسلسل و ترشيح الممثلين و إبرام التعاقد معهم حال الاستقرار على الأسماء فضلًا عن شكل الملابس و الديكورات و التفاصيل الأخرى و تعلن الشركة أسماء فريق العمل خلال الأيام المقبلة و من المنتظر أن يشهد المسلسل ترشيح عدد كبير من النجوم إضافة إلى الاستعانة ببعض الفنانين من دول الخليج للعب عدد من الشخصيات المهمة والمحورية .
شركة الإنتاج تتكلف مصاريف باهظة لعمل المسلسل بالشكل الإيجابي المطلوب
  • العمل سيركز على عدد من الجوانب في شخصية الصحابِ الجليل “خالد بن الوليد” من حيث الشخصية و البطولة و عدد من الصفات النبيلة التي كان يتحلى بها و كذلك قصة إعلان إسلامه و لن ينصب التركيز فقط على الفتوحات و الحروب خاصة أن التركيز عليها سيحتاج إلى ميزانية إضافية لوصول تكلفة الحرب الواحدة إلى ٢٠ مليون جنيه .
  • وأشار إلى أن رؤوف عبد العزيز قرر الاستعانة بتقنيات « الجرافيك » فى المسلسل لتقديمه بصورة مبهرة موضحة أنه سيتم تنفيذ هذه الأعمال من خلال إحدى الشركات الأجنبية المتخصصة في ذلك لتخفيض عدد «المجاميع» في العمل.
  • ووضعت الشركة خطة إنتاجية لتقديم عمل درامي ضخم تتضمن بناء ديكورات ضخمة للحقبة الزمنية التي يدور حولها المسلسل فضلًا عن تصميم الملابس التي تناسب الوقت و الزمن و الاستعانة بأحدث معدات التصوير .
  • وأوضحت المصادر أن المؤلف إسلام حافظ عرض على المهندس حسام شوقي مدير عام شركة سينرجى المعالجة الدرامية للعمل منذ ٦ أشهر ماضية وبعد عدة مشاورات حصل على الضوء الأخضر لبدء كتابة العمل مشيرة إلى أن «حافظ» سيستعين بعدد من المراجع التاريخية التي قدمت السيرة الذاتية للصحابي الجليل .
جلسات عمل مكثفة لاختيار بطل “خالد بن الوليد”

تعقد الشركة المنتجة جلسات عمل مكثفة مع مخرج العمل زؤوف عبد العزيز و المؤلف إسلام حافظ لوضع الخطوط العريضة للمسلسل وترشيح الممثلين و إبرام التعاقد معهم في حال الاستقرار على الأسماء مباشرة فضلا عن اختيار أماكن التصوير و شكل الملابس و الديكورات و التفاصيل الأخرى ليظهر المسلسل بصورة مميزة ومختلفة للجمهور .

كشفت مصادر مطلعة لـ«البوابة» أنه يتم حاليا بناء ديكورات خاصة لمكة المكرمة متضمنة الكعبة المشرفة وعدد من البيوت بنفس معالم المدينة خلال الفترة من عام ٥٩٢ إلى عام ٦٤٢ ميلادية و من المقرر أن تعلن الشركة عن بطل العمل المقرر أن يقدم شخصية الصحابي الجليل خالد بن الوليد ومن المتوقع أن تعلن عن اسمه و فريق العمل خلال الأيام المقبلة وهناك بعض الأسماء المرشحة لتجسيد شخصية سيف الله المسلول، ومنهم الفنان” خالد النبوي والفنان مصطفى شعبان و الفنان عمرو سعد و الفنان هانى سلامة و الفنان آسر ياسين و الفنان أحمد السقا  “.

هل تم تجسيد شخصيه القائد العظيم خالد بن الوليد من قبل ؟

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تجسيد شخصية خالد بن الوليد في عمل فني فقد سبق أن قُدمت من قبل في أكثر من عمل سواء تليفزيونيًا أو سينمائيًا فا فى عام ١٩٥٨ قدم الفنان الراحل حسين صدقى من إخراجه و إنتاجه فيلم «خالد بن الوليد» وجسد الشخصية بجوار الفنانين زكي طليمات و مديحة يسرى ومريم فخر الدين .

قد شارك صدقى في كتابة العمل بجوار المؤلفين أحمد الشرباصى وحسين حلمى المهندس وعبد العزيز سلام و تناول الفيلم شخصية ابن الوليد منذ أن كان مشركًا في مكه و محاربته للدعوة الإسلامية وإسلامه ثم قتال المرتدين ثم قتاله للفرس والروم وهزيمتهم في اليرموك ودمشق وحمص وقنسرين، ثم عزله عن قيادة الجيوش حتى وفاته .

صور من مسلسل سيف الله ” خالد بن الوليد “

kendaw3amry04
kendaw3amry04
من تتر المسلسل سيف الله خالد بن الوليد
من تتر المسلسل سيف الله خالد بن الوليد
توضح حزمه وقوته كاقائد
توضح حزمه وقوته كاقائد
تجسد مهارة القائد صلاح الدين
تجسد مهارة القائد صلاح الدين
بوستر المسلسل سيف الله خالد بن الوليد
بوستر المسلسل سيف الله خالد بن الوليد
بوستر الفيلم الذي جسد شخصيه القائد اولا
بوستر الفيلم الذي جسد شخصيه القائد اولا
بأسم خالد بن الوليد
بأسم خالد بن الوليد
القائد وسيفه الذي لقب به
القائد وسيفه الذي لقب به
الفنان هاني سلامة
الفنان هاني سلامة
الفنان مصطفي شعبان
الفنان مصطفي شعبان
الفنان عمرو يوسف
الفنان عمرو يوسف
الفنان خالد النبوي
الفنان خالد النبوي
الفنان أحمد السقا
الفنان أحمد السقا
الفارس العظيم سيف الله المسلول
الفارس العظيم سيف الله المسلول
الفنان مصطفي شعبان إحدي مرشحين للدور
الفنان مصطفي شعبان إحدي مرشحين للدور

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock